بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم
📩 الســــــــــــؤال :-
يقول السائل: ماحكم من يغير أصواته عند تلاوة القرآن في الصلاة ويقلد أصوات القراء ؟
📝 الإجـــــــــابة :-
من فعله متكلفاً ذلك يذم وليس محرماً وإنما يذم المتكلف وقد نهينا عن التكلف، ومن ذهب صوته إلى صوت قارئ آخر بسبب أنه يستمع له بدون تكلف فلابأس مايضر ذلك -مباح وإنما نهينا عن التكلف، حتى ولو قرأ بقراءة عدد من القراء، القصد أن الإنسان لايتكلف فإذا وافق الصوت بدون تكلف بسبب سماعه لذلك القارئ أو بسبب أنه يحب قراءته فما يضر ذلك إن شاء الله.
__________________
للاشتراك في قناة :-
فتاوى الشيخ الفقيه محمد بن حزام
على التلجرام :- @ibnhezam
على الواتس اب :- 00967772778999
Q: quel est le jugement sur le fait de modifier sa voix en récitant le Coran et d'imiter des recitateurs?
R: celui qui le fait en se forçant (ndt: de façon non naturelle) mérite d'être blâmé, bien que cela n'atteint pas le degré du haram. Et on nous a interdit de se forcer (ndt de faire plus qu'il nous est demandé). Si sa voix penche naturellement vers la voix d'un autre recitateur car il a l'habitude de l'écouter ou parce qu'il aime l'écouter, il n'y a pas de mal à cela in cha Allah, même s'il s'agit de plusieurs recitateurs, tant qu'il ne se force pas.
cheikh Mouhammad Ibn Hizam حفظه الله
📩 الســــــــــــؤال :-
يقول السائل: ماحكم من يغير أصواته عند تلاوة القرآن في الصلاة ويقلد أصوات القراء ؟
📝 الإجـــــــــابة :-
من فعله متكلفاً ذلك يذم وليس محرماً وإنما يذم المتكلف وقد نهينا عن التكلف، ومن ذهب صوته إلى صوت قارئ آخر بسبب أنه يستمع له بدون تكلف فلابأس مايضر ذلك -مباح وإنما نهينا عن التكلف، حتى ولو قرأ بقراءة عدد من القراء، القصد أن الإنسان لايتكلف فإذا وافق الصوت بدون تكلف بسبب سماعه لذلك القارئ أو بسبب أنه يحب قراءته فما يضر ذلك إن شاء الله.
__________________
للاشتراك في قناة :-
فتاوى الشيخ الفقيه محمد بن حزام
على التلجرام :- @ibnhezam
على الواتس اب :- 00967772778999
Q: quel est le jugement sur le fait de modifier sa voix en récitant le Coran et d'imiter des recitateurs?
R: celui qui le fait en se forçant (ndt: de façon non naturelle) mérite d'être blâmé, bien que cela n'atteint pas le degré du haram. Et on nous a interdit de se forcer (ndt de faire plus qu'il nous est demandé). Si sa voix penche naturellement vers la voix d'un autre recitateur car il a l'habitude de l'écouter ou parce qu'il aime l'écouter, il n'y a pas de mal à cela in cha Allah, même s'il s'agit de plusieurs recitateurs, tant qu'il ne se force pas.
cheikh Mouhammad Ibn Hizam حفظه الله